أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

الشرطة البريطانية تعلن عزمها التحقيق في شكوى ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب

الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية

قالت الشرطة البريطانية إنها تعتزم التحقيق في شكوى ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة، وأوضحت أنه في إطار ذلك سينظر ضباط متخصصون في هذا الأمر، بعد تقدم مجموعة مناصرة للفلسطينيين بشكوى سيتم بحثها.

وأضافت شرطة لندن أن فريقها المعني بـجرائم الحرب، والكائن في قيادة مكافحة الإرهاب، سيحدد هل سيبدأ عمل تحقيق رسمي، أو سيتم اتخاذ المزيد من الإجراءات.

وأكدت أنها تلقت  شكوى يوم الجمعة الماضي، أسمتها بـ "مزاعم مرتبطة" بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تقييم المعلومات الواردة في الشكوى

ومن حانبه أكد متحدث باسم الشرطة أنه "سيتم الآن تقييم المعلومات الواردة في الشكوى من جانب ضباط متخصصين في إطار عملية واسعة لتحديد ما إذا سيتم اتخاذ أي إجراء آخر أو القيام بتحقيق رسمي".

وأضاف أنه "في الوقت الحالي ليس هناك تحقيق يجرى في بريطانيا في هذه المسألة أو أي مسائل أخرى متعلقة بهذا الصراع تحديدا".

وأوضح متحدث الشرطة أن التقييم سيستند إلى المبادئ التوجيهية للتحقيق في جرائم الحرب المحتملة التي أعدتها هيئة الإدعاء الملكية البريطانية والتي يعود لها القرار النهائي بشأن النظر في القضايا في إنجلترا وويلز.

وتابع أنه مع ذلك يتعين على هيئة الإدعاء أن تحصل على إذن من المدعي العام وهو أحد كبار وزراء الحكومة والمستشار القانوني الرئيسي للدولة، بشأن المحاكمات المتعلقة بجرائم حرب.

مركز العدالة الدولي للفلسطينيين

وأعلن مركز العدالة الدولي للفلسطينيين، وهو منظمة مستقلة تضم محامين وأكاديميين وسياسيين يدافعون عن الحقوق الفلسطينية في المملكة المتحدة، أنه تقدم بشكوى بشأن جرائم حرب إلى شرطة العاصمة.

وأضاف أن محققيه سلموا شرطة لندن ملف أدلة من 70 صفحة، يتضمن تفاصيل عدد من الجرائم التي يتهمون إسرائيل بارتكابها خلال الأشهر الأخيرة الماضية.

الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تجويع المدنيين وإبادتهم

وصرح طيب علي، مدير المركز ، أن الملف يتضمن هجمات على ممتلكات ومستشفيات ومنع وصول مساعدات إنسانية واحتياجات أساسية؛ من أجل التسبب عمدا في معاناة كبيرة أو إلحاق أذى جسدي كبير أو بالصحة.

ويتهم الملف قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ "تعمد استخدام تجويع المدنيين وحرمانهم من أشياء لا غنى عنها للبقاء على قيد الحياة كوسيلة من وسائل الحرب".

إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية

تتزامن هذه التطورات مع مواصلة المحكمة الجنائية الدولية، وهي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي تحقق في جرائم خطرة مثل الإبادة وجرائم ضد الإنسانية، التحقيق في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكانت المحكمة فتحت في عام 2021 تحقيقا ضد إسرائيل بشأن احتمال ارتكاب جرائم حرب في الأرض الفلسطينية المحتلة.

إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

والأسبوع الماضي اتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، مؤكدة أنه لا يوجد شيء يمكن أن يبرر ما ترتكبه قوات الاحتلال في قطاع غزة ضد الفلسطينيين.

تابع أحدث الأخبار عبر google news