أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

11 يناير.. العدل الدولية تحاكم إسرائيل على جرائم الحرب في غزة

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

تبدأ محكمة العدل الدولية أولى جلسات نظر دعوى اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة 11 يناير الجاري، حيث قدمت دولة جنوب أفريقيا الوثائق والأدلة في الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل وحكومة نتنياهو.

العدل الدولية تحاكم إسرائيل على جرائم الحرب في غزة

أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستعقد جلسات علنية يومي 11 و12 يناير الجاري، في الدعوى التي أقامتها دولة جنوب إفريقيا، بحق إسرائيل، بتهمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع حرب غزة.

 وقالت محكمة العدل الدولية - إن جنوب إفريقيا "أكدت أن أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة، لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة للقضاء على فلسطينيي غزة، كما أنها منذ 7 أكتوبر 2023 (إسرائيل) على وجه الخصوص، فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في محاكمة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية". 

من جانبه، قال السفير عاطف سيد الأهل سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي نتنياهو تقدم من قبل بقانون التعديلات القضائية، في فترة حكومته السابقة "2015 _ 2019"، وكان معه وزيران متطرفان يدعمان هذه الفكرة مضيفاً بان هذان الوزيران كانا يريان أن المحكمة تسيطر على الائتلافات وقراراتها وتتعارض مع الطابع اليهودي للدولة وكان هناك بنود اتفاق للحكومة الحالية، وأهم بند فيها أو أحد أهم البنود هو التعديلات القضائية.

نتنياهو يعلم بأنه سيحاكم على جرائم فيه غزة 

وأضاف سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل؛ اقترحوا أكثر من 12 قانون خلال الفترة السابقة استهدفت تهميش المحاكم والحد من قراراتها، وهدم الأسس التي قامت عليها الكيانات القضائية ومن بينها قانون المعقولية الذي تم الحديث عنه مؤخرا، وهو قانون يتيح للمحكمة مراجعة ومراقبة الحكومة، وإذا كان هناك قرار لا يتوافق مع الصالح العام تُبطله، وحكومة بنيامين نتنياهو حاولت منع هذا الأمر.

 واستطرد سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، النقطة الأهم هي عزل رئيس الوزراء فاقترحت حكومة نتنياهو عدم إمكانية عزل رئيس الوزراء عن طريق المحكمة وإنما بتصويت من أعضاء الحكومة، وهو أمر لم يحدث في تاريخ الحكومة ونتنياهو يعلم أن سيحاكم، لذلك سعى لهذا الأمر.

تابع أحدث الأخبار عبر google news