أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

إنجازات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في 2023.. تغيير حياة 60 مليون مواطن

مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة

حياة كريمة.. تغير حياة 60 مليون مواطن .. المرأة والأطفال وذوى الهمم على رأس أولويات

.. الارتقاء بمستوى المعيشة وتقديم الخدمات متكاملة  ابرز محاور العمل

 

مبادرة حياة كريمة، لأول مرة على مستوى العمل العام، تجتمع أكثر من 20 وزارة وهيئة، و٢٣ منظمة مجتمع مدني لتنفيذ هذا المشروع الأهم على الإطلاق وبسواعد الشباب المصري المتطوع للعمل الخيري والتنموي من خلال مؤسسة حياة كريمة ليكونوا نبراسًا يحتذى به في مجال العمل التطوعي.

 

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023

حكاية مبادرة حياة كريمة 

مبادرة وطنية  أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية،  2019 وهي مبادرة متعددة في أركانِها ومتكاملة في ملامِحِها.

نشأت الفكرة عندما شارك الشباب المتطوع بعرض رؤيتهم وأفكارهم في المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، والذي عقُد على هامش المؤتمر الوطني السابع للشباب في 30 يوليو 2019، وعلى إثره تم انشاء مؤسسة حياة كريمة بتاريخ 22 اكتوبر 2019 من شباب متطوع يقدم نموذج فريد يحتذى به في العمل التطوعي.

تهدف المؤسسة الى التدخل الإنساني لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم لإحداث تغيير ملموس لتكريس كافة مجهودات العمل الخيري والتنموي.

 

 المبادرة الرئاسية حياة كريمة

 تنبُع هذه المبادرة من مسؤولية حضارية وبُعد إنساني قبل أي شيء آخر، فهي أبعدُ من كونها مبادرة تهدفُ إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، لأنها تهدف أيضا إلى التدخل الآني والعاجل لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم، ذلك المواطن الذي تحمل فاتورة الإصلاح الاقتصادي والذي كان خير مساند للدولة المصرية في معركتها نحو البناء والتنمية.

 

 دور مبادرة حياة كريمة أحد أهم وأبرز المبادرات الرئاسية لتوحيد كافة جهود الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لهدف التصدي للفقر المتعدد الابعاد وتوفير حياة كريمة بها تنمية مستدامة للفئة الأكثر احتياجا في محافظات مصر ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقري وتوابعهم والاستثمار في تنمية الانسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية

المبادرة الرئاسية حياة كريمة

 

 القرى المستهدفة بمشروعات حياة كريمة
 

وتتضمن المبادرة ثلاث مراحل: الأولى؛ تشمل القرى ذات نسب فقر تتجاوز 70% وهي الأكثر احتياجًا وتحتاج إلى تدخلات عاجلة، والثانية؛ القرى ذات نسب الفقر التي تتراوح بين 50% إلى 70%، والثالثة؛ القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%.

 

أهداف مشروعات حياة كريمة 

1- التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجًا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر.

2- التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجًا؛ بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد.

3- الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة وتحسين مستوى معيشتهم.

4- إشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم.

5- توفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى معيشتهم.

6- الاستثمار في تنمية الإنسان المصري.

7- سد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها.

8- إحياء قيم المسؤولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية في المراكز والقرى وتوابعها.

9- تنظيم صفوف المجتمع المدني.

 المبادرة الرئاسية حياة كريمة

23 ألف مشروع بتكلفة تخطت 350 مليار جنيه مشروعات نفذتها مبادرة حياة كريمة
 

 

منذ بدء مبادرة حياة كريمة فى عام 2019 حتى عام 2023 انتهت الى تنفيذ اكثر من 23 الف مشروع بتكلفة تخطت 350 مليار جنيه فى القرى المستهدفة .

 

وعلى مدار عام 2019 أنهت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية ومنظمات المجتمع المدني العمل في قرى المرحلة التمهيدية الـ 143 باستثمارات حوالي 4 مليار جنيه استفاد منها حوالي 1.8 مليون مواطن ، وساهمت في إحداث تحسن غير مسبوق في مستويات المعيشة ومؤشرات جودة الحياة على مستوى القرى التي تم استهدافها .

حيث تم تنفيذ أكثر من 600 مشروع خلال  المرحله التمهيدية ساهمت في مضاعفة كميات مياه الشرب المنتجة بالقرى من74 ألف م3/يوم لتصل الي  141 ألف م3/يوم ، وإنشاء 1100 فصل جديد  تستوعب نحو 45 ألف تلميذ ، والتطوير الشامل لخدمات الإنارة العامة  في 125 قرية ، وتغطية 47 قرية بخدمات الصرف الصحي المتكامل ، وتطوير وإنشاء 51 مركز صحي وفقا لنموذج واشتراطات التأمين الصحي الشامل ، ورصف 188 كيلو متر من الطرق الداخلية ، ورفع كفاءة 16 ألف منزل للأسر الأولى بالرعاية والآكثر استحقاقا ، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الشبابية  والرياضية والزراعية والبيطرية بالقرى ، وقد ساهمت مشروعات المرحلة التمهيدية في المبادرة في خلق أكثر من 28 ألف فرصة عمل  من خلال ضخ قروض ميسرة وتوفير برامج تدريب حرفي بنحو 320 مليون جنيه .

ومع بداية العام المالي 21/22 انطلقت المرحلة الجديدة لمبادرة فخامة الرئيس حياة كريمة ، والتي وجه سيادته بتحويلها من مبادرة تستهدف القرى الأكثر فقراً إلى برنامج شامل يستهدف كامل الريف المصري ، حيث تعد تلك المبادرة تجسيد حقيقى لقيم ومبادئ ثورة 30 يونيو وتوفير الحياة الكريمة لملايين المصريين من أبناء الشعب المصرى  ، حيث بدأ تنفيذ المرحلة الأولى التي تستهدف 1477 قرية موزعة على 52 مركز إداري ، ويعيش فيها 18 مليون مصري ، وقد بلغت استثمارات المرحلة الأولى التي يجري خلالها تنفيذ 23 ألف مشروع بتكلفة تتخطي نحو 350 مليار جنيه .

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة

وخلال هذه المرحلة استمرت وزارة التنمية المحلية في تنفيذ تكليفات القيادة السياسية  وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن مشاركة الوزارة والمحافظات في  تخطيط وتنفيذ ومتابعة ودعم مشروعات وتدخلات البرنامج القومي  غير المسبوق ، حيث  قامت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظات بتوفير 5545  قطعة أرض لتنفيذ المشروعات الإنشائية المطلوبة خلال المرحلة الأولى ،  كما أشرفت الوزارة على عملية وضع الخطط التنموية المطلوبة للقرى المستهدفة  بنهج تشاركي من خلال  تشكيل 332 لجنة مجتمعية على مستوى  كافة الوحدات المحلية القروية المستهدفة ، وذلك في إطار الاستجابة لتوجيهات فخامة الرئيس بشأن اشراك مواطني القرى المستهدفة في اختيار المشروعات ومتابعة تنفيذها ، فضلاً عن قيام الوزارة بلعب دور مستمر ودائم في دعم والتنسيق بين جهات التنفيذ والمحافظات ووحدات الإدارة المحلية بما يضمن إزالة أي معوقات تعترض تنفيذ أياً من مشروعات المبادرة الرئاسية الطموحة .

بالإضافة إلي أدوارها في عمليات التخطيط والمتابعة والتنسيق ، فقد قامت وزارة التنمية المحلية والمحافظات بدور  تنفيذي أيضا  في إطار المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية ، وقد تضمن ذلك تنفيذ مشروعات الأسواق ومواقف السيارات ونقاط الإطفاء ، حيث أنه تم نهو وجاري تنفيذ 349 مشروع  بتكلفة استثمارية تقدر ب 1.5 مليار جنيه  ، وتساهم هذه المشروعات  بدرجة كبيرة في تحسين المستوى الحضاري والقضاء على السويقات ومواقف السيارات العشوائية وتعزز من حركة الاقتصاد المحلي  وتوفر موارد جيدة  لتعظيم الايرادات الذاتية للمحافظات .

كما تلعب وزارة التنمية المحلية دوراً أساسياً في تجهيز وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية ، والتي وجه فخامة الرئيس السيسى نحو إنشائها على مستوى الوحدات المحلية القروية بمبادرة حياة كريمة ،  وتم بالفعل نهو إنشاء 327 مجمع وجاري الانتهاء من انشاء 5 مجمعات ، وتضم هذه المجمعات كافة الخدمات الحكومية الإجرائية التي يحتاجها المواطن من الدولة ( خدمات الإدارة المحلية ، خدمات التموين  ، خدمات التضامن الاجتماعي ، خدمات الأحوال المدنية ، خدمات الشهر العقاري ، خدمات البريد ) .

وقد وضعت وزارة التنمية المحلية  بالتنسيق مع الجهات المعنية خطة لتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية تباعا خلال الفترة من يوليو حتى أكتوبر 2023 ، واستيفاء كافة المتطلبات السابقة للتشغيل ( توصيل المرافق -  التأثيث والتجهيز – تدريب الكوادر البشرية ) ، وحتى الان  انتهت الوزارة من  تأثيث وتجهيز 69 مجمع خدمات حكومية ، ونهو توصيل المرافق والعدادات ل 220 مجمع ، بالإضافة الي تدريب كوادر وموظفي 230 مجمع بإجمالي نحو نحو 6 آلاف موظف وموظفة .

 

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة

دور حياة كريمة في صحة المرأة
 

 

لعبت حياة كريمة دوراً مهماً فى صحة المرأة المصرية عبر استهداف الفئات الاكثر احتياجاً وتتمثل المرأة المعيلة ضمن الفئات المستهدف تحسين دخلها وأوضاعها المعيشية فى آليات اختيار القرى وترتيب الأولويات، وكان قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته باحتفالية عيد المرأة المصرية، أن الدولة تحركت بشكل كبير فى مشروع "حياة كريمة" من أجل دعم المرأة المصرية.


وتعمل المبادرة على تحسين الخدمات ورفع كفاءة مشروعات المياه والصرف الصحى وتأهيل المنازل  ضمن برنامج "سكن كريم"، وتطوير المنظومة الصحية والتعليمية وهو ما سيصب بشكل غير مباشر فى دعم المرأة المصرية، فهناك حرص من الدولة على تمكين امرأة الريف مباشرة، اجتماعيا واقتصاديا.

 

كما اطلقت المبادرات والقوافل الصحية لكشف عن السيدات ومبادرة 100 مليون صحة واطلاق مبادرات آخرى لدعم المرأة المصرية .

 

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة


أبرز الرؤى فى الاهتمام بصحة المرأة :

- ارتفاع عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" إلى 14.3 مليون فرد بتكلفة 19 مليار جنيه 2021، يمثل السيدات 78% من إجمالى المستفيدين.


- يشمل "تكافل وكرامة" 18% من السيدات المعيلات بتكلفة 3.4 مليار جنيه سنويا


ارتفاع قيمة القروض الميسرة إلى 1.4 مليار جنيه تستفيد منه 220 ألف سيدة فى عام 2021

 

 ملاحقة سماسرة الإقراض لحل أزمة الغارمات وتنفيذ حملات توعية لترشيد الاستهلاك غير الواعى
 

 حصر الأسر وقياس الوعى وتدريب الرائدات الريفيات والمكلفات بالخدمة العامة والزيارات المنزلية

التشجيع على عودة الحرف اليدوية والتاريخية المعروفة عن كل قرية والتى يمكن عمل المرأة بها


التوسع فى عيادات الصحة الإنجابية "2 كفاية"

توفير 41 مركزا بـ22 محافظة لخدمة النساء العاملات لتشجيعهن للمشاركة فى سوق العمل

 إلحاق الفتيات بدورات تدريبية لكيفية بدء مشروع دون التعرض لمخاطر

 إنشاء مشروعات للمرأة المعيلة والأرامل والمطلقات وفقا لقدرات كل أسرة كمشروعات صغيرة

زيادة إنشاء مراكز إعداد الأسر المنتجة وورش التدريب
 

 تمكين المرأة ودعمها وتدريبها على كيفية الدخول فى مشروعات صغيرة

 

 تتواصل الجهود لبحث آليات التوسع فى دعم المرأة بقرى الريف
 

دور حياة كريمة في الاهتمام بالطفل
 

مبادرة حياة كريمة من ضمن مشروعاتها الجوهرية الاهتمام بالطفل وتربية والنشئ السليم على مبادئ الهوية الوطنية المصرية .

 

ارتكز محور الاهتمام بالطفل عبر عدة عناصر من بينها ..

 

مواجهة تسرب الأطفال المتسربين من التعليم، لوجود ما يقارب مليون طفل خارج المنظومة.

 

الاهتمام بالأشخاص ذوى الإعاقة وتأهيلهم.

 

الاهتمام بالنساء فى سن الحمل والإنجاب، والتمكين الاقتصادى.

برامج ثقافية تجوب المحافظات لتنمية الوعى وتعزيز الهوية المصرية وتوفير مبادرات تنويرية مثل "كشك كتابك" ومسابح متنقلة .

برامج إرشادية عن الزواج، ورعاية المسنين والأسر الفقيرة.

 تخصيص وحدة اكتشاف مبكر للإعاقة للكشف على الأطفال أقل من 5 سنوات.

إنشاء مراكز للاستشارات الأسرية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

 الاهتمام بالطفولة، وخدمة الطفولة المبكرة، التي تصل في الريف لنسبة 8% فقط.

 تقديم خدمة الحضانات للأطفال الأقل من 5 سنوات قبل مرحلة الكي جي.

تكثيف كل برامج وزارة التضامن الخاصة بالتوعية بكافة القضايا منها التصدى للتنمر.
 

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة

 

 حياة كريمة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
 

 

لم تغفل حياة كريمة عن ذوى الاحتياجات الخاصة فى تنفيذ سلسلة برامج لهم ضمن خطة التطوير القرى وحرصت على  تخصيص وحدة اكتشاف مبكر للإعاقة فى كل قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، للكشف على الأطفال أقل من 5 سنوات، بالإضافة إلى إقامة مراكز تأهيل داخل هذه القرى.

 

و تشكيل رئيس الوزراء لجنة تنسيقية وطنية من 20 وزارة وممثلين من النواب والخبراء والمجلس القومى للإعاقة لمتابعة ما بتم تنفيذه من القانون 10 لسنة 2018.

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة

 

وأيضا إنشاء مراكز للاستشارات الأسرية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بجانب الاهتمام بالطفولة، وخدمة الطفولة المبكرة، التي تصل في الريف لنسبة 8% فقط، بجانب تقديم خدمة الحضانات للأطفال الأقل من 5 سنوات، قبل مرحلة الكي جي، وتكثيف كل برامج وزارة التضامن الخاصة بالتوعية بكافة القضايا منها التصدى للتنمر ضد ذوى الاحتياجات الخاصة .

 

بطاقة الخدمات المتكاملة 

 

وطرحت الحكومة ، بطاقة الخدمات المتكاملة وهي بطاقات يستفيد منها ١٣ مليون شخص من ذوى الإعاقة، للحصول على حقوقهم فى القانون، من تأمين صحى، ومعاش وتوفير فرص عمل، حيث تم إصدار الدفعة الأولى التى يصل عددها إلى ٥٠٠ ألف بطاقة للأشخاص الذين خضعوا للكشف الطبى الوظيفى المميكن الذى يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها أو ممن حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوى الإعاقة.

 

 حياة كريمة ودورها في الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة

 

هدفت مبادرة حياة كريمة الى الارتقاء بحياة اكثر من 60 مليون مواطت مصرى فى الريف بكافة نواحى الحياة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للأسر المصرية

 

وجاء ابرز المحاور حياة كريمة :

التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر.

التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية. 

ويستهدف البرنامج تطوير حوالي 4600 قرية من خلال تطوير مراكز إدارية بالكامل (175 مركز موزعة على 20 محافظة).

 

توفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية.

اشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم.

تنظيم صفوف المجتمع المدني وتوطيد الثقة في كافة مؤسسات الدولة.

الاستثمار في تنمية الانسان المصري.

سد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها.

احياء قيم المسؤولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية في المراكز والقرى وتوابعها.

 

الفئات المستهدفة فى مشروعات حياة كريمة 

الأسر الأكثر احتياجا في التجمعات الريفية.

كبار السن.

ذوي الهمم.

المتطوعين.

النساء المعيلات والمطلقات.

الأيتام والأطفال.

الشباب القادر على العمل.

 

 

 

 

مبادرة حياة كريمة

إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
إنجازات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في 2023
تابع أحدث الأخبار عبر google news