أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

9 تهم يواجهها نجل الرئيس الأمريكي.. والجمهوريون يسعون للتصويت لعزل بايدن

أزمة الرئيس الأمريكي
أزمة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونجله هانتر

يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن أزمتين، الأولى مواجهة نجله 9 تهم جنائية متعلقة بالتهرب الضريبي، والثانية هي النواب الجمهوريين للتصويت على عزل بايدن.

أول نجل لرئيس أمريكي يحاكم

ووفقا لوثيقة صادرة عن مكتب المدعي الخاص في قضية الضرائب، فإن نجل بايدن متهم بالتهرب الضريبي بقيمة 1.4 مليون دولار بين عامي 2016 و2020، وأفادت الوثيقة بأن نجل بايدن أنفق هذه المبالغ على الفنادق الفاخرة وتأجير المنازل والسيارات؛ ليكون أول نجل رئيس أمريكي تتم محاكمته.

جو بايدن ونجله هانتر

عقوبة نجل بايدن في التهرب من الضرائب

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مكتب المدعي الخاص في القضية أن عقوبة نجل بايدن "هانتر" حال إدانته ستكونن السجن لمدة تصل إلى 17 عاما.

وليست هذه هي المرة الأولى لهانتر، فسبق اتهامه بالاحتيال الضريبي، وحاول عقد اتفاق إقرار بالذنب مع المحكمة، ولكن المحكمة رفضته.

كما أنه في عام 2018 قدم معلومات مضللة للمحكمة بشأن الأوراق المستخدمة في شرائه سلاحا ناريا، ونفي تعاطيه المخدرات.

اتهام هانتر بايدن بحيازة سلاح والإدلاء بعملومات مضللة للمحكمة

تتزامن هذه الاتهامات مع قرار الأعضاء الجمهوريون المحافظون في مجلس النواب الأمريكي باتخاذ خطوة نحو التفويض رسميا؛ لإجراء تحقيق في معاملات عائلة الرئيس الأمريكي التجارية؛ تمهيدا لعزل بايدن، وهو القرار الذي رعاه كيلي أرمسترونج عضو اللجنة القضائية من داكوتا الشمالية.

هل يتم عزل بايدن؟

وأوضحت وكالة بلومبرج للأنباء أن التصويت على التحقيق يتطلب من جميع أعضاء مجلس النواب أن يسجلوا تأييدهم أو معارضتهم له.

كما يدعو القرار اللجان القضائية والرقابة والأساليب والوسائل إلى توضيح ما هي الأسباب الكافية لعزل بايدن.

سعي الجمهوريين لعزل جو بايدن

وفي وقت سابق حققت اللجان، التي يقودها الحزب الجمهوري، في كون الرئيس الأمريكي قد استفاد من تعاملات ابنه التجارية الخارجية أو أساء استخدام منصبه.

وبناء على القرار فإن لجان الرقابة والمساءلة والإيرادات والنفقات والسلطة القضائية في مجلس النواب مطالبة بمواصلة إجراءات المساءلة الجارية.

ومن المتوقع أن يتم النظر في القرار يوم الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، ومن المحتمل أن يتم التصويت عليه في وقت مبكر من اليوم التالي لنظر القرار.

مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأمريكي

وكشف مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، الأسبوع الماضي، أن البيت الأبيض يمنع الجمهوريين بمجلس النواب من التحقيق في جرائم يشتبهون في تورط الرئيس الأمريكي وأفراد من عائلته فيها.

وأكد أن الإدارة الأمريكية تمنع شاهدين أو ثلاثة شهود على الأقل من التحدث في هذا الأمر.

تابع أحدث الأخبار عبر google news