أحدث الأخبار
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

العام القضائي الجديد| استعجال تقارير الطب الشرعي في القضايا العالقة.. وتوزيع مهام العمل بالنيابات

النيابة العامة
النيابة العامة

واصلت النيابات العامة، اليوم الأحد، عملها في بداية العام القضائي الجديد وسط ترحاب من المحامون العموم بأعضاء النيابة العامة الجدد والمعاونين الذين تسلموا عملهم في النيابات وفقًا لظهور الجزء الثالث من الحركة القضائية التي اعتمدها مجلس القضاء الأعلى 2024 .

العام القضائي الجديد

وعقب تسلم المحامون العموم للنيابات الكلية علمهم بالنيابات والاطلاع على القضايا العالقة من العام الماضي والتي مازال يحقق فيها عدد من المحققون الذين مستمرين في عملهم بالنيابات من العام الماضي تم توزيع العمل وتوزيع رؤساء النيابات الجزئية وفقًا لإجراءات العمل ومتطلباته.

وتم عقد اجتماعات لكل نيابة كلية برئاسية المحامون العموم، وتم إصدار عدد من التكليفات حول سرعة الانتهاء من القضايا والتصرف فيها بالإحالة إلى المحاكمة الجنائية العاجلة؛ ضمن تحقيق العدالة القضائية وإنجازها، وكذلك الحال بإرسال الخطابات لمصلحة الطب الشرعي لإرسال تقارير الصفات التشريحية الخاصة بالقضايا العالقة.

وأمر فحض البنية التحتية للشبكة الرقمية التي تجمع النيابات العامة بمكتب النائب العام والتي يتم حفظ وأرشفة القضايا عليها ورفعها على نظام النيابة العامة فورا تحقيقا للنزاهة ومكافحة الفساد وضياع المستندات.

كما تواصل النيابات العامة أرشفة باقي القضايا القديمة وأتوجه بها الى مكاتب الحفظ والأرشفة في مدينة القاهرة الحديدة بمكاتب النائب العام .

كما تم تزويد النيابات العامة والمكاتب والطرقات بكاميرات مراقبة لزيادة جودة العمل وتأمين المكاتب بالتعاون مع وزارة الاتصالات التي أنشأت في النيابات على مستوى الجمهورية نظام تأمين مراقبي عالي الجودة.

وفي السياق ذاته، بدأت المحاكم بكافة دوائرها العمل بكامل طاقتها وبدوام كامل تزامنًا مع بدء العام القضائي الجديد، وانتهاء العطلة القضائية ليعود العمل بشكل طبيعي.

وعاد كل المستشارين وأعضاء النيابات العامة للعمل من إجازتهم الصيفية، وتم توزيع أعمال القضاة والمستشارين على دوائر «الجنح والتعويضات، عمال، استئناف، مدني كلي وجزئي».

وتستعد جميع المحاكم الابتدائية والنيابات للعام القضائي الجديد، للقضاء على التكدس بقاعات المحاكم، وذلك عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة السريعة من خلال غرف المداولة، ويجري استخدام التكنولوجيا الحديثة لتجديد الحبس عبر تقنية الفيديو كونفرانس دون احضار المتهمين من محبسهم وحرصًا على سلامة عملية التقاضي من التعطيل دون فائدة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news