أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

قانوني يشرح عقوبات الرسائل المزعجة عبر «الواتساب» والتعدي على حرمة الحياة الخاصة

عقوبة الرسائل المزعجة
عقوبة الرسائل المزعجة عبر الواتساب

قال المحامي ابو الفضل محمد ، إن بعض مستخدمي تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي يعانون من الرسائل المزعجة التي يرسلها الأشخاص مجهولي الهوية، وخاصه الرسائل المزعجة على تطبيق واتس آب .

وأضاف المحامي، إن هذا الأمر هو الذي دفع الدولة لوضع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات والمعروف إعلاميا باسم جرائم الإنترنت.

عقوبة الاعتداء علي حرمة الحياة الخاصة 

ويتضمن القانون عقوبات حاسمة في حالة الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للمواطنين.

وأضاف المحامي ، أن القانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه في الجرائم التالية:

- كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة.

-  كل من أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته عبر فيس بوك وواتس آب.

- كل من نشر عن طريق الإنترنت معلومات أو أخبار أو صور وما في حكمها، تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة ام غير صحيحة.

أشار المحامي إلي أن التشريع عاقب  بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 300 ألف جنيه، كل من تعمد استعمال برنامج في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة أو لإظهارها بطريقة من شانها المساس باعتباره أو شرفه.

عقوبة التعرض للغير 

وأوضح المحامي ، أن المادة 306 مكرر (أ) تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى.

وأردف المحامي ، أن العقوبة تكون الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

وأوضح المحامي انه علي المجني عليه الذي يتلقى رسائل مزعجة عليه تحديد الرقم الذي يمارس ابتزاز واتساب هل هو رقم محلي ام رقم دولي و هل الرقم معروف بالنسبة اليك ام انه مجهول و لا تعرف عنه أي معلومة .

وأضاف ابو الفضل ، أن تحديد الأرقام يمكن أن يساعد في الوصول الى الشخص المبتز أو وضع خطة حول كيفية التعامل مع التهديد أو إبتزاز واتساب .

فاذا كان الرقم محلي و معروف شخص المبتز اليك ، احتفظ في جميع الرسائل التي يرسلها لغاية تقديم شكوى .

اذا كان الرقم دولي و معروف الشخص بالنسبة اليك ، حاول جمع اكبر قدر من البيانات عنه و التواصل مع فريقنا فورا حتي تكون دليلا قاطعا علي المتهم

تابع أحدث الأخبار عبر google news