أحدث الأخبار
الإثنين 03 يونيو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

إجلاء 30 ألف مواطن بسبب حرائق كندا وإعلان حالة الطوارئ

حرائق كندا
حرائق كندا

أجلت السلطات الكندية آلاف المواطنين من منازلهم؛ بسبب حرائق كندا العنيفة المشتعلة بالغابات والمقاطعات، والتي أرغمت السلطات على إجلاء 30 ألف شخص من شمال البلاد وغربها، بينما يواصل عناصر الإطفاء مكافحة حرائق نادرة من حيث شدتها وانتشارها.

حرائق كندا

وأفاد شين تومسون، وزير البيئة في الأقاليم الشمالية الغربية، بأنه بسبب حرائق كندا تم إجلاء 19 ألف شخص من مدينة يلونايف خلال الساعات الـ48 الماضية، مشيرا إلى أن ما يقرب من 15 ألف مواطن من سكان المدينة فروا برا، وتم إجلاء 3800 آخرين جوا.

وأضاف أنه تم استدعاء 300 رجل إطفاء لمكافحة النيران المستعرة، وهو ما يمثل أكبر تحرك لأجهزة الدفاع المدني في أقصى الشمال الكندي.

كما أطلقت السلطات الكندية 40 رحلة جوية من مدينة يلونايف متجهة إلى مدينة كالغاري، تحمل 3500 راكب، وجهزت المدينة 495 غرفة فندق؛ لإيواء من تم إجلاؤهم.

إعلان حالة الطوارئ في كندا

وتواجه مقاطعة بريتيش كولومبيا غرب مدينة كالغاري حرائق بشعة، وأعلنت حالة الطوارئ يوم الجمعة الماضي في حرائق كندا، وتلقى 30 ألف شخص أوامر بإخلاء منازلهم في المقاطعة.

النيران تجتاح وست كيلونا

وتهاجم النيران بشكل خاص وست كيلونا، حيث أحرقت عددا كبيرا من المنازل، وصدرت أوامر بإخلاء المقاطعة مع اجتياح النيران لمنتجع بحيرة أوكاناغان الفاخر ومدينة كيلونا في الضفة المقابلة من بحيرة أوكاناغان، والتي اشتعلت النيران الهائلة في الغابات، واضطرت السلطات لإغلاق المجال الجوي للمنطقة؛ من أجل مكافحة النيران بالطائرات.

رقم قياسي جديد في الحرائق بكندا

ومنذ بداية العام الجاري وتشهد كندا حرائق للغابات يمثل الأشد والأشرس على الإطلاق، أدى إلى إجلاء نحو 168 ألف شخص، وأحرق قرابة 14 مليون هكتار من الأراضي (الهكتار يساوي 10 آلاف متر مربع)، وهو ضعف الرقم القياسي السابق المسجل في 1989.

تابع أحدث الأخبار عبر google news