أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

السياحة.. موكب الملوك وطريق الشمس واسترداد 29 ألف قطعة آثار

قطع أثرية
قطع أثرية

تمتلك مصر مقومات سياحية عملاقة على رأسها الأثار الفرعونية والقبطية والإسلامية والتي تفوق الموجودة ، في أي دولة في العالم حتى أن محافظة الأقصر تضم ثلث أثار العالم بمفردها، بجانب عشرات المناطق السياحية والمحميات والمتاحف، وعلى مدار تسعة سنوات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية البلاد شهدت مصر طفرة في قطاع السياحة ، وترميم الأثار وإنشاء المتاحف وإحياء التراث، بالإضافة لجهود الدولة لاستعادة آلاف القطع الأثرية المهمة والتي تم تهريبها إلى الخارج، لتستعيد مصر بريقها السياحي.

موكب نقل المومياوات من المتحف المصري

من أشهر الفعاليات التي أحيت قطاع السياحة في مصر وسلطت الضوء على كنوز مصر رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط الذي تم إعادة افتتاحه بعد تطويره، وفي نوفمبر 2021، حضر الرئيس السيسي احتفالية إعادة إحياء طريق المواكب الملكية بالأقصر.

وساهمت الاحتفاليتان في الترويج بشكل كبير للآثار الفرعونية، حيث حرصت مئات القنوات ووكالات الأنباء العالمية على تغطية الحدثين، وهو ما انعكس إيجابا على أعداد السياح الزائرين العام الماضي.

أما عام 2022، فقد شهد قطاع الآثار خلاله تغيير وزير السياحة والآثار، بتعيين الوزير أحمد عيسى خلفا للدكتور خالد العناني في شهر أغسطس الماضي.

المتحف المصري الكبير

 

المتحف المصري الكبير 

جاء المتحف المصري الكبير، على رأس اهتمامات وزارة السياحة والآثار خلال العام المنصرم، حيث يعقد الوزير اجتماعات دورية لمتابعة الأعمال الجارية في المتحف والتي انتهت بنسبة 99%، وصار قاب قوسين أو أدنى من الافتتاح في حدث ينتظره كل المهتمين بالآثار المصرية في العالم أجمع.

التذكرة الإلكترونية في المواقع الأثرية 

كما حرص قطاع السياحة على  تفعيل التذاكر الإلكترونية بعدد من المواقع الأثرية والمتاحف، ومن تلك المواقع (منطقة أهرامات الجيزة - المتحف المصري بالتحرير - المتحف القومي للحضارة المصرية - معابد الأقصر والكرنك والدير البحري - وادي الملوك - متحف شرم الشيخ ومتحف الغردقة).

3.1 مليار جنيه ميزانية على الاكتشافات الأثرية 

بلغت ميزانية المجلس الأعلى للآثار خلال العام المالي 2021 - 2022، نحو 3.1 مليار جنيه، تم صرفها على الاكتشافات الجديدة والبعثات الأثرية والترميم والصيانة في مختلف المتاحف والمواقع الأثرية.

 

مقر لقائد بعثات التعدين المصرية بسيناء

شهدت مصر العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة، منها ما توصلت إليه البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة وادي النصب بجنوب سيناء، من الكشف عن بقايا مبنى كان يستخدم كمقر لقائد بعثات التعدين المصرية بسيناء خلال عصر الدولة الوسطى، وذلك ضمن مشروع تنمية سيناء 2021-2022.

كما نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة في محيط ضريح الأغاخان بمنطقة غرب أسوان برئاسة الدكتورة باتريسيا بياسينتينى أستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو، في الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني، وذلك من خلال عمل البعثة خلال موسم الحفائر الماضي.

اللوحة المكتشفة

 

لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر على مجموعة من الآثار الملكية الهامة، من بينها لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، ومائدة قرابين ترجع للعصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة بحرم المعبد والتي بدأت فور أعمال إزالة منزل توفيق اندراوس الملاصق لمعبد الأقصر.

اكتشاف 5 مقابر أثرية بمنطقة سقارة

أخر تلك الاكتشافات كانت في منطقة سقارة الغنية بالكنوز، حيث تم اكتشاف 5 مقابر أثرية، باعتبارها من أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة شمال غرب هرم الملك "مرنرع" بسقارة التي يرأسها ويتضمن الكشف الأثري 5 مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات والموميات الذهبية واللقى الأثرية.

كما تم الكشف بالمنطقة عن أكبر ورشة تحنيط بشرية وحيوانية، بالإضافة إلى اكتشاف "بردية وزيري 1" التي تم العثور عليها في مايو 2022، في تابوت شخص يدعى أحمس، ومحتوى هذه البردية هو كتاب موتى لأحمس مكتوبة بالخط الهيراطيقي وتعود إلى بداية العصر البطلمي (300ق.م).

حصن بابليون

 

حصن بابليون

افتتاح جزء من مبنى حصن بابليون بمجمع الأديان بمصر القديمة للزيارة، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال ترميمه، كما انتهى المجلس الأعلى للآثار، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، من أعمال ترميم جامع عبد الله عاصي بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ذلك في إطار خطة الوزارة للحفاظ على الأثار المصرية العريقة.

معبد الإله زيوس كاسيوس

 

الكشف عن بقايا معبد للإله زيوس كاسيوس

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع تل الفرما (بيلوزيوم) بمنطقة آثار شمال سيناء، في الكشف عن بقايا معبد للإله زيوس كاسيوس، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بالموقع ضمن مشروع تنمية سيناء للعام 2021-2022.

نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جبل الهريدي بسوهاج والتابعة للمجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أحد نقاط التفتيش والمراقبة من عصر الملك بطليموس الثالث.

كما عثرت البعثة الأثرية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات، كلية الآداب، جامعة تشارلز على مقبرة واح-إيب-رع مرى نيت والتي يمكن تأريخها للفترة خلال أواخر الأسرة 26 وأوائل الأسرة 27.

قامت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة والعاملة بمعبد الملك "نى وسررع" بأبو غراب شمال أبو صير، بالكشف عن بقايا مبنى من الطوب اللبن أسفل المعبد، والذي تشير الدراسات المبدئية إلى أنه ربما يكون أحد معابد الشمس الأربعة المفقودة من الأسرة الخامسة والمعروفة من خلال المصادر التاريخية، والتي لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

كما انتهى المجلس الأعلى للآثار من ترميم مقصورة الذهب بمعبد هابو بالبر الغربي بمحافظة الأقصر وذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار لترميم وتطوير المواقع الأثرية بجميع أنحاء الجمهورية وخاصة الصعيد.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يصدق على 4 قوانين جديدة | مستندات

كما قامت البعثة باستكمال أعمال الحفائر الخاصة بالكشف عن بقايا المعبد البطلمي والذي نجحت بعثات المجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أجزاء منه خلال مواسم حفائر سابقة في أوائل ألفينيات القرن الحالي.

وفي معبد إسنا نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة في الكشف عن النقوش والصور والألوان الموجودة على أسقف وجدران المعبد لأول مرة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها وتنظيفها ضمن مشروع ترميم المعبد.

كما نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

أيضا نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع جرزا الأثري بالفيوم، في الكشف عن مبنى جنائزي ضخم من العصرين البطلمي والروماني بالإضافة إلى عدد من النماذج من بورتريهات الفيوم، وذلك أثناء موسم الحفائر العاشر للبعثة خلال يونيو الجاري.

وخلال شهر سبتمبر 2022، احتفلت وزارة السياحة والآثار بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد، الأمر الذي قاد لاكتشاف رموز اللغة الهيروغليفية القديمة، وقراءة ما تركه الفراعنة من كتابات ورسومات على جدران المعابد والمقابر.

هرم خوفو

 

اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو

أعلن أحمد عيسى وزير السياحة والأثار خلال شهر مارس المنتهى 2023 ، عن اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو، بطول 9 أمتار وعرض 2.1 متر.. مشيرا إلى أن العمل استمر في المشروع منذ عام 2015، بالتعاون مع جامعات عالمية من أمريكا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا بالإضافة إلى جامعات مصرية والمجلس الأعلى للأثار ووزارة السياحة والأثار.

التابوت المسترد

 

استرداد القطع الأثرية من الخارج 

قامت وزارة السياحة والآثار خلال عام 2022، بجهود كبيرة في مجال استرداد القطع الأثرية المهربة للخارج، حيث نجحت في استرداد 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتعاون مع مكتب المدعي العام بنيويورك، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية والجهات المعنية المختلفة بالدولة، بالإضافة إلى تسلم قطعتين أثريتين كانتا في كندا بعد أن خرجتا من مصر بصورة غير مشروعة، وهما عبارة عن تمثال من الخشب الملون لرجل يقف مرتكزا على قاعدة من عصر الدولة القديمة؛ وتمثال آخر صغير من "الأوشابتي" المصنوع من الخشب من العصر المتأخر.

واستردت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية تمثالا من العصر المتأخر مصنوعا من البرونز للمعبودة إيزيس في وضع الجلوس تحمل على حجرها حورس الطفل، والذي خرج من البلاد بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى استرداد غطاء تابوت خشبي أثري من متحف هيوستن الأمريكي.

وقد بلغ عدد القطع المستردة خلال السنوات الماضية 29 ألفا و300 قطعة أثرية مهربة، من بينها 5300 قطعة عام 2021 و 110 قطع أثرية عام 2022.

تابع أحدث الأخبار عبر google news